إلتهاب الرحم ,أو كما يصطلح عليه أيضا بإلتهاب الرحم الصديدي عند الأرانب, الأعراض والعلاج

0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته , سنتحت في هدا الموضوع عن مرض إلتهاب الرحم ,أو كما يصطلح عليه أيضا بإلتهاب الرحم الصديدي (عندما يصل لمرحلة متأخرة حيت تبدأ الإفرازات ).


عندما يقوم المربي بعملية النظافة للمرنبة, يتفاجئ بوجود كويرات بيضاء لزجة تحت الأقفاص , فهذه الإفرازات ترجع لسببين رئيسيين :

إلتهاب الرحم : حيت تقوم الأنتى بطرح هذه الإلتهابات من الرحم .

وجود زيادة في الأملاح المعدنية أو/و الكالسيوم : فتقوم الأنتى بطرح الباقي على شكل إفرازات .

يمكن التفريق بين ما بين الأول والتاني :

-إن كانت هاته الإفرازات تتحلل بفعل الرش بالماء , فالسبب هو زيادة في الأملاح المعدنية أو/و الكالسيوم .
- إن كانت الإفرازات صلبة و لا تتفكك أو تتفكك إلى أجزاء صلبة و لزجة صغيرة , فالسبب إلتهاب في الرحم في مرحلة متأخرة.

المسبب : هو ميكروب يكون متواجد في الجهاز التناسلي للأنتى و يدخل للرحم ويعطي إلتهابات , وعدم تفحص الأنتى من قبل المربي يسمح للمرض بالتحول لإلتهاب الرحم الصديدي , وهذا في المرحلة الأخيرة . أما في المرحلة الأولى فلا يكون هناك صديد .

ويمكن التعرف عليه من خلال القيام بعملية الجس , ويلاحظ وجود أجنة الفراخ على شكل كويرات صغيرة . و عندما يقيس بطن الأنتى يلاحظ على شكل كرة مملوؤة , أو على شكل مستطيل , فهذا كله إلتهاب الرحم في المراحل الأولى . و يمكن علاجه بواسطة إستعمال مضاض حيوي واسع المفعول , وتستجيب الأنتى للعلاج وتقوم بطرد ذلك الصديد المتواجد في رحمها, ويتم الشفاء .

ويصعب في المراحل المتأخرة, حيت يمكن للأنتى أن تستجيب أو لاتستجيب للعلاج . وتحقن في هذه الحالة بمضاد حيوي يحتوي على مادة الجنتامسين, 1 مل في العضلة لمدة 5 أيام , 0.5 مل في الفخد الأيمن و 0.5 مل في الفخد الأيسر .

إن لم تستجب الأنتى بعد 7 أيام من العلاج يجب إستبعادها .

وهذا المرض ينتقل بفعل التزاوج من خلال الذكر الذي يصيب باقي القطيع .


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.