المكملات الغذائية المائية الخاصة بالأرانب

2
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .موضوع اليوم هو المكملات الغذائية الخاصة بالأرانب , والتي تساعد في الرفع من معدل التحويل الغذائي وكذا المحافظة على صحة الأرنب .

www.9niya.com

بالإضافة إلى العلف المركب المقدم للأرانب , تضاف مكملات غذائية تعمل على تحسين معدل النمو وكذا تنقية الجسم من السموم التي تكون عادة في العلف المركب .  وهي كالأتي :

1.  الفيتامينات والأملاح المعدنية : 

   تعمل على تحسين معدل النمو. ويفضل تقديمها عند الولادة .. الحمل وقبل التلقيح .
     
             فيتامينات         فيتامين سي لمقاومة الإجهاد الحراري

  ويستحسن أن تكون سائلة , وتقدم غالبا بجرعة 1مل في 1 لتر من الماء . ويمكن أن تختلف نوع الفيتامينات الازمة في فترة الصيف و الفصول الأخرى , حيت في فصل الصيف يفضل فيتامين سي أو AD3EC لمقاومة الإجهاد الحراري , وفي الفصول الأخرى يمكن إستعمال الفيتامينات العادية المتوفرة في منتوجات متل  Maxifort أو le promotor ...

2.  مضادات السموم :

   ضرورية لإزالة السموم المتراكمة في الكبد والمرارة .. وكذلك الوقاية من تسمم الحمل .
و تختلف الجرعة بالنسبة لمضاد السموم حسب العمر فمتلا ( بالنسبة لهذا المنتج Hepatical يقدم بجرعة 1 مل في 1 لتر من الماء بالنسبة للصغار أي قبل الفطام , و 2 مل بالنسبة للبالغين ), لذا يجب أخذ بعين الإعتبار هذه الأمور .
     
     مضاد سموم    مضاد سموم          مضاد سموم 

                 


       ملاحظات :

ويجب تقديمها حسب برنامج شهري ( 5 أيام ), أو برنامج نصف شهري ( 3 أيام ). مع تغيير الدواء كل 12 ساعة بالنسبة لمضاد السموم و 24 ساعة بالنسبة للفيتامينات كأقصى تقدير , لذا يجب تحضير فقط مايمكن للأرانب إستهلاكه خلال هذه المدة .

ويمكن تقديم الفيتامينات في فترة الليل , ومضاد السموم في فترة النهار , حيت لا يتم خلطها .

يحتوي هذا البرنامج على الإضافات الأساسية , حيت يمكن إضافة بعض الأدوية الوقائية الأخرى ك مضادات الكوكسيديا , المضادات الحيوية ... لكن يفضل إستعمالها للعلاج .






التعليقات

  1. شكرا على المعلومات المقدمة

    ردحذف
  2. سلام الله عليك.
    من اين تشتري بيوت الارانب.
    كل مرة اجد جنينا او اثنين ميتين وخارج الجحر (صغار وبدون شعر) ما هو السبب من فظلك؟.

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.