النزيف الدموي الفيروسي VHD

0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , اليوم سنتحدت في هذه التدوينة عن المرض الأكتر فتكا بالأرانب ’’النزيف الدموي الفيروسي VHD ’’.

عندما نتحدث عن الأمراض الفيروسية بدون إستثناء ,فالمسبب الرئيسي هو فيروس ,هدا الأخير يأتي من مجموعة من العوامل أبرزها :

  • يمكن أن ينتقل عبر الهواء :

فعندما يكون هناك مربي قريب أصابه هدا الفيروس ,تكون أنت عرضة للإصابة به وذلك لكونه يمكن أن ينتقل عبر الهواء بفضل التيارات الهوائية .

  • يمكن أن ينتقل من خلال حيوان حامل له :

ينتقل عبر الحيوانات متل ’’الفئران القطط ..’’ التي تزور المرنبة من حين لاخر , أو حتى أرنب اشتريته من مكان مصاب فيكون حامل للفيروس , ويقوم بنقله إلى المرنبة الخاصة بك , فينتج عنه نفوق عدد كبير من القطيع .

  • يمكن أن يأتي من الأشخاص الذين يدخلون إلى المرنبة الخاصة بك :

فالأشخاص الذين يدخلون إلى المرنبة يمكن أن يكونو حاملين للفيروس, وذلك بفعل إتصالهم المباشر بوسط مصاب, سواء كان مرنبة أخرى أو حيوانات مصابة . فيقومون بنقل العدوا إلى القطيع فيحدت نفوق كلي أو جزئي .

هدا الفيروس يكون متواجد في الوسط المصاب مدة 4 أشهر , فبعد نفوق الأرانب المصابة تبقى نسبة قليلة تكون حاملة لهدا الفيروس . لدا فعندما يحدث نفوق بسبب هدا الفيروس يجب القيام بعملية الإفراغ الصحي , حيث يتم التخلص من جميع الحيوانات داخل المرنبة والقيام بعملية التطهير من حرق الأقفاص ورش المطهرات القوية على الأرضية والجدران و السقف و الأقفاص , وكذلك حرق ودفن جتت الحيوانات النافقة .

البعض من المربين عندما يصاب قطيعهم بهدا الفيروس, يقومون ببيع الباقي الذي يكون حامل له , فيساهمون في نقل العدوى إلى مرنبات المربين الاخرين وكذا إنتشار المرض . ولهدا وجب التحقق من موتوقية مصدر الأرانب قبل شرائها .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.