الطريقة الصحيحة للقيام بعملية الجس عند الأرانب

0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , سنتحدث إنشاء الله في هذه التدوينة عن الطريقة الصحيحة للقيام بعملية الجس لما لها من دور كبير في الكشف عن الحمل من عدمه وبالتالي تحديد تاريخ الولادة .
تعتبر عملية الجس الوسيلة الأكتر كفاءة و دقة , وكذلك الأكتر شيوعا للتأكد من حمل الأنتى, والتي تجرى خلال الفترة 8 إلى 14 يوم من تاريخ التلقيح . ويفضل إجرائها في اليوم 14 بالنسبة للمبتدئين قليلي الخبرة , لما تشكله هذه العملية من خطورة على حياة الأم والأجنة .فإجراؤها قبل هذه المدة إلى حدود 8 أيام يتطلب أيدي مدربة وذات خبرة .

عند إجراء عملية الجس, توضع الأنتى على طاولة أو على القفص, وتمسك من الأذنين وجلد الظهر خلف الرقبة باليد اليسرى ,أما اليد اليمنى فتوضع أسفل البطن بين الرجلين الخلفيتين في مكان تواجد الرحم أمام منطقة الحوض أسفل منطقة البطن , بحيت يكون أصبع الإبهام من ناحية وبقية الأصابع من الناحية الأخرى. ويتم ذلك عبر تمرير أصابع اليد اليمنى إلى الأمام والخلف وإلى الأعلى و الأسفل في إتجاه الظهر , مع الضغط الخفيف على جوانب البطن وفي مؤخرة البطن, مع مراعات عدم الضغط بشدة حتى لا يحدت تهتك الأنسجة أو بطانة الرحم. و يمكن للمربي الإحساس بالأجنة - إن كانت الأنتى حامل - على شكل كريات صغيرة في حجم حبة الفول على إمتداد فرعي الرحم .
وكلما كان تاريخ الجس متأخرا أي في 14 يوم كان الجس أكتر وضوحا.
ويجب كذلك مراعات أن تكون الأنتى هادئة و في حالة إسترخاء تام للعضلات , حيت أن العضلات المشدودة في منطقة البطن تعمل على إخفاء الأجنة فتصعب معها عملية الجس.

ولا ينصح بإجراء عملية الجس بعد 16 يوم , لأن حجم الأجنة في هذه الفترة يكون قد إزداد بدرجة كبيرة يصعب معها تمييز الأجنة من أعضاء اجهاز الهضمي .

وتحتاج عملية الجس إلى التمرن و التدريب قبل أن يتمكن المربي من الإطمئنان بها على نجاح الحمل أو فشله .
ويمكن للمربي المبتدأ أن يقوم بجس أنتى غير حامل وأخرى حامل لتحديد الفرق بينهما .

إن كانت نتيجة الجس إيجابية, يتم تدوين ذلك مع تحديد اليوم المنتظر للولادة.
إن كانت سلبية يتم إعادة تقديم الأنتى للذكر لإعادة التلقيح في نفس يوم الإختبار , ويسجل تاريخ التلقيح الجديد تم تاريخ إعادة الجس أي بعد 14 يوم .
  • بعض صور التشريح التي توضح مكان تواجد الأجنة و شكلها بوضوح :

عملية الجس عند الأرانب

عملية الجس عند الأرانب

عملية الجس عند الأرانب

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.